اسم الضيف

فضيلة الشيخ بن سالم  باهشام

الوظيفة

 عضو رابطة علماء المغرب

موضوع الحوار

فتاوى فقهية عامة

اليوم والتاريخ

2002/1/2 الأربعاء

الوقت
 

 مكة من... 21:00...إلى... 22:30
غرينتش من... 18:00...إلى...19:30
 

 

الاسم 

سنية

السؤال :

 فضيلة الشيخ، هل لا بد لمن يأخذ من شعر المرأة بعد العمرة أو الحج أن يكون أو تكون محرمة؟
 

الإجابة :

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخذ الشعر أو البعض منه يكون بعد الانتهاء من مناسك العمرة أو الحج كعلامة للتحلل من الإحرام. ولا يكون قبله إلا لعذر المرض، وإذا كان كذلك فإنه ينبغي عليه أن يصوم 3 أيام في الحج و7 إذا رجع منه قال تعالى: "فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة" هذا لغير القاطن بالحج. والله أعلم.

 

الاسم

أحمد صابر 

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الشيخ بارك الله فيكم وجعلكم من عباده الصالحين، هل يجوز أن أصلي الفريضة وأنا على متن الحافلة أثناء السفر الطويل، حيث إذا لم أصلها يفوت وقتها؟ وما أعذار الجمع والتقصير في الصلاة؟  

الإجابة :

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما فيما يتعلق بالصلاة على متن الحافلة فيجوز إذا لم يجد الإنسان سبيلا إلى الصلاة على الأرض، وعندها لا يشترط استقبال القبلة بل يجتهد فيها ويكبر تكبيرة الإحرام اتجاهها وبعدها يصلي حيثما اتجهت به. أما أعذار الجمع والتقصير، فالجمع والتقصير رخصة للمسافر، وجاء في الصحيح أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) جمع في غير سفر ولا مطر، فبالنسبة لأصحاب المهن التي لا تتيح لهم الصلاة في وقتها يمكن لهم الجمع كالشرطي والطبيب الذي يجري عملية جراحية ويقاس ما لم يذكر على ما ذكر.أما القصر فهو رخصة للمسافر فقط، وقد سأل سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن الآية الكريمة التي رخص الله فيها القصر في السفر؛ إذ ربطها الله عز وجل بالخوف، فقال سبحانه وتعالى: "ليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا"، فتساءل سيدنا عمر لانعدام العلة وبقاء الحكم مع العلم أن العلة تدور مع الحكم وجودا وعدما، فقال الرسول (صلى الله عليه وسلم): "تلك صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته". الله أعلم.
 

 

الاسم

أحمد -

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا من مصر ومقيم بالسعودية، فهل يجوز أن أوكل عني أحدا بمصر لذبح أضحية العيد هناك، أم يجب الذبح في بلد الإقامة؟ أفيدوني أفادكم الله وجزاكم الله كل الخير.
 

لإجابة :

                                 بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما فيما يتعلق بالأضحية فهي سنة مؤكدة على القادر عليها، والغرض منها هو إحياء شعيرة سيدنا إبراهيم (عليه السلام) أبي الأنبياء، والقصد منها كذلك هو إخلاص العمل لله، مصداقا لقوله تعالى: "لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم".
والقادر على الأضحية يضحي على نفسه وعلى أهله بالمكان الذي هو مقيم به، وإذا كان أهله بمصر وهو بالسعودية فعليه أن يضحي هو عن نفسه بالسعودية ويضحي أهله بمصر، ويحضر الأضحية أحد أبنائه أو زوجته كما فعل الرسول الكريم؛ إذ قال لعائشة رضي الله عنها: "احضري لتشهدي أضحيتك".
وإذا كان غير قادر على الأضحيتين، فيكفيه أن يرسل ما يشترى به للأهل قصد إفراحهم ويسقط هو عنه. والله أعلم.

 

الاسم

هند -

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل إذا شعرت الفتاه باللذة وهي نائمة يجب عليها الغسل للطهارة مثل الجنب ولا تكتفي بالوضوء؟

لإجابة :

                    بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ففي ما يتعلق بما يستشعره الإنسان من لذة وهو في النوم فلا توجب عليه الغسل إذا استيقظ إلا إذا وجد أثرا، وإذا لم يجد أثرا فيكفيه الوضوء؛ لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال: "الماء من الماء"، فالمقصود بالماء الثاني هو الماء الذي يكون منه الولد وهو المني، والماء الأول هو الاغتسال، وما دامت الأخت لم تجد أثرا فلا غسل عليها والله الموفق.
والله أعلم.
 

 

الاسم

رامي - سلطنة عمان   - طالب

السؤال :
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الشيخ، هل بإمكانك نصحي أو إعطائي دعاء ينفع حالتي؛ حيت أشعر في كثير من الأحيان بأشياء مفزعة، مثل: أنا سأموت غدا، وأشياء من هذا القبيل؟ أرجوك أعطني سورة من القران الكريم تهدئ من روعي أو أي دعاء.

لإجابة :

                              بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما الآية التي تهدئ الروع وتسكن النفس فليس هناك أفضل من آية الكرسي كما جاء في الأحاديث الصحيحة: "هي أعظم آية في القرآن"، فبقراءتها قبل النوم ودبر كل صلاة وعند الدخول إلى المنزل وعلى النفس والمتاع، يحفظ الله صاحبها من كل آفة، فليقرأها  الأخ وهو على يقين. أما الأذكار فإذا أردت أن يكفيك الله ما أهمك فقل سبع مرات: "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم"، وأكثر من الاستغفار بهذه الصيغة: "رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم"، فإن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال: "إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة". وأكثر كذلك من الصلاة على الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالمكيال الأوفى، وصيغته: "اللهم صل على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته، كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد"، فإن الله يخرج صاحبها من الظلمات إلى النور؛ لأن بصلاتك على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مرة واحدة يصلي الله عليك بها عشر مرات، وإذا صلى الله على الإنسان أخرجه بذلك من الظلمات إلى النور، مصداقا لقوله تعالى: "هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور". وأكثر في كل يوم من قول: لا إله إلا الله ، فإن الله يجدد بها الإيمان، وقولها هو أعلى شعب الإيمان كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم بصيغ متقاربة. والله أعلم.

 

الاسم 
منصور عبد الواحد الحماد - الكويت  - سكرتير

السؤال :
فضيلة الشيخ، هل يجوز صوم يوم الجمعة منفردا؟
 

لإجابة :
       
                 بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إذا كان على الإنسان نذر معين بأن قال: سأصوم إن تحقق لي كذا وكذا اليوم الذي سيكون بتاريخ كذا، فوافق يوم الجمعة فإفراد يوم الجمعة بالصيام مكروه، والوفاء بالنذر واجب، فيقدم هنا الواجب على المكروه، ففي هذه الحالة يجوز صيام يوم الجمعة. وإذا وافق يوم الجمعة فضيلة كالوقوف بعرفة أو يوم عاشوراء أو غير ذلك من الأيام المسنون صيامها، فقد تعارض المكروه مع المسنون، وللجمع بينهما على المرء أن يصوم يوما قبلها أو بعدها، أي يوم الخميس والجمعة أو يوم الجمعة والسبت، ولا يفردها.
والله أعلم.

 

الاسم 

عائشة - السويد

السؤال :

فضيلة الشيخ، تقدم لي شاب لا يصلي، لكن وضح لي من الكلام معه أنه من الممكن أن أؤثر عليه وأجعله يصلي، فهل أقبل الزواج منه؟

لإجابة :
                    بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) :"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"، ومادامت الصلاة هي عماد الدين فمن ضيعها هدم الدين، ومن حافظ عليها أقام الدين؛ حتى إن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) لما أرسل رسائل إلى عماله ينصحهم فيها أوجز لهم القول في هذا الكلام الذي جاء سنده بسلسلة الذهب كما عند علماء الحديث: مالك عن نافع مولى عبد الله بن عمر، أن عمر بن الخطاب كتب إلى عماله يقول: إن أهم أمركم عندي الصلاة، فمن حفظها وحافظ عليها فهو لما سواها أحفظ، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع". وبناء على هذا وعلى غيره من الأحاديث والآيات الكريمة منها التي سمت تارك الصلاة مجرما، كما جاء في سورة المدثر: "إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين
" الآية.
وحتى يكون صداقك باهظا مثل الصحابية الجليلة أم سليم التي كان صداقها هو إسلام زوجها، فاشترطي عليه الصلاة قبل العقد، وإلا فلا فائدة في ضرب الحديد البارد إذا لم يبادر ولم يقتنع بإقامة الصلاة، ومن ترك شيئا لله عوضه الله أفضل منه بكثير، فاحتسبي أمرك عند الله وكوني داعية لله. وليكن هذا الزوج
إن بارك الله فيه- مما سيكتب في صحيفتك، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، والله الموفق لما فيه الخير. والله أعلم.

 

الاسم

Sa -

السؤال :
فضيلة الشيخ، عقدت قراني منذ فترة وشهده الكثير من الناس، واتفقنا على عمل الدخلة بعد عام، وحدث أنه بعد القران تمكنت من زوجتي وقمت بإدخال جزء من قضيبي في فرجها حتى لا تنفض بكارتها، فهل في هذا شي؟ وماذا علي أن أفعل إن كنت أذنبت؟ وهل أعتبر في حكم من دخل بها الآن ولها ما للزوجة التي دُخل بها وعليها ما عليها؟

لإجابة :
                          بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إذا تم عقد القران وأركانه خمسة، وهي: الزوج والزوجة والولي والصيغة والصداق، فإن الزوجة أصبحت حلالا على الرجل يدخل بها متى شاء فإذا لم يدخل بها لم تجب عليه النفقة؛ لأن النفقة مقترنة بالتمتع، فإذا اختلى بها وجامعها كما فعل الأخ الكريم فعليه أن يعرض أمرها على المختصين من أهل الطب ليروا هل افتضت بكارتها فعلا أم لا؟ فإذا بقيت عذراء لا نفقة عليه، وإذا افتضت بكارتها وجبت عليه النفقة وسقطت عن ولي أمرها. والله أعلم.

 

الاسم

     ح.ع - السعودية  -  موظف بالخطوط السعودية

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما حكم إحضار طبق الاتصال الفضائي والمعروف بالدش إلى البيت؟ علما بأني قرأت فتوى للشيخ محمد ابن عثيمين يرحمه الله: أن من مات وفي بيته هذا الطبق يعتبر غاشا لرعيته، مع العلم أن كثيرا من الأمور ممكن أن يحضرها الشخص لأهله، وقد تندرج ضمن الغش كالإنترنت إن أساء استخدامها وجهاز الفيديو والكثير، أفتوني في ذلك مشكورين.

لإجابة :
                    بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما الصحن المقعر المعروف عندكم بالدش فإنه آلة ذات حدين ومثله كمثل النافذة، فكما أننا نرى ونطلع منها على أشياء عديدة فإن الرقيب هو الشخص نفسه إذا رأى ما يحرمه الله عز وجل أغلق النافذة، وإذا رأى ما يفيده نظر منها؛ هذا إذا كان الشخص قادرا على التحكم في هذه الآلة، كما يستطيع التحكم في نافذة بيته. وفي هذه الآلة فوائد عديدة كما فيها مصائب أخرى، والمرء رقيب على نفسه عالم بحاله في وسط بيته، وإذا منعنا الأبناء من هذه الآلة في البيت فقد يبحثون عنها في أماكن أخرى بل يشتد اشتياقهم إليها؛ لأن كل محظور مرغوب فيه، والأولى بالمربي أن يبين المفاسد والمصالح حتى يقتنع الشخص، وحتى لا تبنى الحياة على النفاق. كما هو الشأن في بعض الأسر التي لا يستعمل فيها ولي الأمر الحكمة التي هي وضع الشيء في موضعه واللين، فتأتي التربية على عكس ما يريد المربي. وفي هذه الآلة يمكن للشخص أن يكتفي بما فيه الإفادة، ويلغي القنوات الأخرى، وبالأخص في الجهاز الرقمي. والله أعلم.

 

الاسم

ثائر - الأردن طالب جامعه

السؤال :
فضيلة الشيخ، ما حكم الخلع؟ وما هي الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة؟

لإجابة :

                       بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أجاز الإسلام الخلع بالنسبة للمرأة التي لم تطق الزواج مع بعلها، والخلع يكون برد الصداق أو أقل منه أو أكثر منه حسب اتفاق الرجل وامرأته، والدليل على ذلك أن صحابية جليلة قالت لرسول الله (صلى الله عليه وسلم): يا رسول الله إني لا أحب الكفر بعد الإيمان فإني أكره زوجي ولا أعيب عليه شيئا، فقال عليه الصلاة والسلام: أتردين عليه حديقته؟ فقبلت. وما جعل الله عز وجل الزواج إلا للتوافق بين الطرفين، فإن لم يتم هذا التلاؤم تم الفراق، إما بطلاق الزوج لزوجته إن لم يقبلها هو بعد إجراء كل محاولات الإصلاح، وإن لم تقبله وأراد العوض عما شاع منه فإنها تختلع منه، قال تعالى: "وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته". والله أعلم.

 

الاسم

سميرة

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله، ما مداخل الشيطان لعنه الله للإنسان في الوضوء وإفساده عليه صحة وضوئه في الصلاة؟ الرجاء أن تفيدوني وجزاكم الله عنا كل خير.

لإجابة :

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، إن من تلبيس إبليس على الإنسان في الوضوء أنه يصاب بالوسواس فيعتقد أنه لم يغسل بعض الأعضاء وقد غسلها، أو أن النجاسة قد أصابته، وإن كان في مكان طاهر، أو أن يتجاوز الثلاث مرات التي رغب الشرع فيها، أو أن يتوهم أنه أحدث وإن لم يحدث. وعلى المرء أن يلتزم بهدي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الوضوء، وذلك بإتقان الاستنجاء، واختيار المكان الطاهر للوضوء، والبدء بالبسملة، وعدم الكلام أثناء الوضوء، واستحضار من سيناجيه؛ فقد كان زين العابدين حفيد الإمام علي (رضي الله عنهما) يصفر لونه عند الوضوء، وعندما يسأل عن ذلك يجيبهم أنه سيلتقي بالحق عز وجل. والله أعلم.

 

الاسم

ريم - ربة بيت

السؤال :

فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل يجوز لربة البيت إذا ما أضاعت شيئا مهما كالذهب أن تفتش في أغراض الخادمة؟ وجزاكم الله كل الخير.

لإجابة :        

                 بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أول ما ينبغي أن تقوم به الأخت الكريمة أن تعلن الخبر في وسط الأسرة بعد جمع كل أفرادها، وإذا لم يعترف أحد ومن بينهم الخادمة عندئذ يمكنها أن تبحث في أمتعتها إن شكت بحضورها هي، فإذا وجدت ما ضاع منها اتخذت معها الإجراءات اللازمة، وإن لم تجد عندها شيئا لا يزيدها إلا تقديرا، ويمكنها أن تترصدها فقد تخفي ما ضاع منك في مكان آخر. والله أعلم.

 

الاسم

احمد -

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحيانا أدخل المسجد لصلاة الفريضة وأجدهم قد قاموا من الركعة الأخيرة، فهل أكبر تكبيرة الإحرام وأتابع معهم ولي فضل الجماعة؟ أم أنتظر حتى ينتهوا وأصلي وحدي؟ ولكم الشكر الجزيل.

لإجابة :

                           بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما ما يتعلق بالمسبوق إذا دخل المسجد فعليه أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويدخل مع الجماعة على الهيئة التي هم عليها، فإن كانوا ساجدين أو راكعين كبر للركوع أو للسجود، وإن كانوا جالسين أو واقفين اكتفى بتكبيرة الإحرام ودخل معهم، وإن كانوا في الركعة الأخيرة بل ولو كانوا في التشهد الأخير، ولا ينتظر حتى يسلم الإمام ليعقد جماعة أخرى، فهذا مخالف للهدي النبوي الشريف. أما فضل الجماعة فالله سبحانه تعالى كريم، وعلى الأخ الكريم أن يحاسب نفسه عن سبب التأخر عن الجماعة حتى لا يعيد الكرة مرة أخرى، فإن السلف الصالح كان يعزي أحدهم الآخر إن فاتته تكبيرة الإحرام لما فيها من فضل. والله أعلم.

 

الاسم

عبد المالك - المغرب

السؤال :

أخونا الفاضل، سيدي بن سالم بارك الله فيكم وفي مجهوداتكم الطيبة في مجال تحفيظ القرآن الكريم، وإن شاء الله يجازيكم ألف جزاء. يصعب علي حفظ كتاب الله تعالى وإني مشتاقة لحفظه. فما هي الطرق البسيطة والسهلة لذلك؟ وهل أبدأ من أول المصحف أم من آخره؟

لإجابة :
                          بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أنصحك أخي الكريم بأحسن السبل لحفظ القرآن الكريم وهو تلقيه عن شيخ؛ لأن علماء الحديث يقولون: لا تأخذ القرآن من مصحفيّ ولا العلم من صُحفِيّ، فعليك أن تلتحق أخي بإخوة لك في مدينتك وأن تتعاون معهم على حفظ كتاب الله على يد شيخ حافظ. والله أعلم.

 

الاسم

نهال - مصر ربة بيت

السؤال :

هل يجوز إخراج زكاة المال لأخ محتاج لتأجير شقة بمقدم إيجار قدره 18000ج، لا يوجد معه منها إلا 3000 ج، وهو يعمل موظف في شركة أخيه، وأخوه هذا صاحب الشركة الذي يعمل فيها لا يوجد عنده فائض إلا زكاة ماله؟
وهل يجوز ذلك حتى إذا كان هذا الأخ غير ملتزم دينياً ويشرب السجائر وزوجته أيضاً غير ملتزمة دينيا؟ً أفيدوني أفادكم الله.

لإجابة :

                        بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
لقد حدد الإسلام الأصناف الثمانية التي يمكننا أن نعطيهم الزكاة التي أوجبها الله عز وجل على الأغنياء، فهي قدر معلوم من مال معلوم في وقت معلوم لأناس معلومين، فإذا علم هذا السيد صاحب الشركة الذي ليس عنده فائض ليعين به أخاه إلا ما معه من زكاة، وأخوه الذي هو أعلم به هو في أمس الحاجة إلى المال، فإنه يجوز أن نعطيه الزكاة.
أما فيما يتعلق بالتزامه، فإن ممن سيسألون عنه هو صاحب الشركة نفسه، هل دعاه، هل تقرب إليه هل حبب إليه الإسلام، إن فعل كل هذا ولم يلتزم مع كل هذه المحاولات ورفض التشبث بمبادئ الدين فإن الزكاة لا تجوز فيه، وإن لم يفعل فعليه أن يقوم بهذه الأعمال، فالدعوة واجبة على كل فرد منا، وإلا تعلق به أخوه يوم القيامة لعدم نصحه له. والله أعلم.

 

الاسم

Na - - ص

السؤال :

شيخنا الفاضل، بعد مرور ثلاث أو أربع أشهر على خلاف بيني وبين زوجتي التي لم أدخل بها، بدأت أتذكر ما قلته لأبي ولامي و زوجتي من كلام عبر التليفون (حيث أعمل وأقيم في بلد بعيد عنهم)، أثناء غضبي وضجري الشديدين من زوجتي وجدتني في شدة الخوف والهلع من أن أكون قلت كلمة أو شيء قد يكون شرعا يؤدي إلى الفراق بيني وبين زوجتي. وقد سألتهم عما قلته وقالوا لم يحدث شيء من ذلك، لكني ما زلت في غاية الفزع والخوف من الله من أن أكون قلت شيئا ولا أتذكره وأنا سأدخل بها بعد أقل من شهرين، وأنا أحب زوجتي كثيرا، فماذا أفعل بالله عليك؟ وإذا كنت أشك في أني قلت ما يقع به ما لا أريده، فما هو الواجب علي فعله؟ الرجاء سرعة الرد وجزاكم الله خيرا.

لإجابة :

                          بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
ما دمت أخي الكريم كنت في حالة غضب ولم تستيقن مما قلته، وأن أسرتك أكدت لك أنك لم تقل شيئا يفرق بينك وبين زوجتك، فإن القاعدة الفقهية تقول اليقين لا يزال بالشك، فزوجتك حلال عليك، وبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير. وأوصيك أخي بما أوصى به الرسول الكريم ذلك الصحابي الجليل، الذي جاء عند الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فقال يا رسول الله: "أشكو ذرب لساني على أهلي"، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: "أين أنت من الاستغفار"، أي أكثر أخي وليزل لسانك رطبا من قول رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم. والله أعلم.

الاسم

عبد الله -

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله، فضيلة الشيخ هناك موضوع حساس بالنسبة لي أود أن أسألكم عنه وهو كالتالي: لقد أصيب أحد إخوتي في الآونة الأخيرة بمرض شديد، وهو ما أدى به إلى محاولة الانتحار التي باءت والحمد لله بالفشل؛ حيث ذهب إلى واد وقام بإلقاء نفسه فيه فتم بعدها إنقاذه، بعد ذلك قمنا بعرضه على طبيب نفساني لعلنا نجد عنده دواء، غير أن الطبيب لم يقم بأي نتيجة، وفي آخر المطاف استدعينا أحد الإخوة الذي أخبرنا بأن به مسا من الجن يدفعه إلى محاولة الانتحار. وبعد التقصي منه اخبرنا بأن أخي قد قام بتخطي سحر أدى به إلى هذه النتيجة، وعندما سألناه كيف عرف ذلك أخبرنا بأنه على علاقة بالجن، وأنهم يخبرونه بكل ما يجري، وأخبرنا كذلك أنه يستطيع أن يساعد أخي على الشفاء امتثالا لأوامر الجن، كما أخبرنا بأن هؤلاء الجن الذين يعرفهم هم من الجن المؤمنين ويستطيعون المساعدة، أخبرونا ماذا نعمل فنحن في حيرة من أمرنا؟

لإجابة :
                        بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، قال تعالى: "وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله"؛ فالسحر حق وله طريقان لعلاجه: طريق جائز وهو ما يوافق شرع الله وليست فيه تمائم أو طلاسم، والذي يمارسه تقي من الأتقياء، وسيماهم على وجوههم، وهؤلاء لا يستعينون بالجن بل يستعينون بالله. أما الطريق الثاني فهو طريق الشياطين الذين يستعينون بالجن. فأجارنا الله من شياطين الإنس والجن ورزقنا صحبة صالحة تنهض حالنا ومقالها يدلنا على الله. والله أعلم.

 

 

الاسم

تائبة إلى الله -

السؤال :
فضيلة الشيخ، السلام عليكم، أنا امرأة متزوجة قمت بعملية إجهاض من الشهر الأول للحمل، وذلك لأنني بعد عقد قراني كنت أنا وزوجي نمارس حياتنا الطبيعية كأي زوجين، غير أن هذا كان قبل حفل الزفاف، يعني أن لقاءاتنا كانت من وراء العائلة، رغم أننا متزوجان على سنة الله ورسوله، وبعد اكتشاف الحمل اضطررنا للقيام بعملية الإجهاض؛ خوفا من (الفضيحة) وخوفا من العائلة، فما هي درجة هذا الذنب الذي اقترفته؟ وكيف يمكنني أن أكفر عنه؟

لإجابة :
                            بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، قال تعالى في أواخر سورة الفرقان: "والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما"، وما دمت أيتها الأخت الكريمة قد تبت إلى الله عز وجل من قتل تلك النفس التي حرم الله عز وجل فإن الله يقبل توبتك؛ فاندمي على ما فات أنت وزوجك وأكثرا من الحسنات، قال تعالى :"إن الحسنات يذهبن السيئات". والله أعلم.

 

الاسم

علي -

السؤال :

فضيلة الشيخ لدي بعض الأسئلة أرجو منكم التكرم بالإجابة عليها، وهي:
يقول البعض بأن إطالة الشعر من سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فلماذا نرى بعض المشايخ لا يحبذ إطالة الشعر مع كونها من السنّة؟ ما المقصود "بالمحصن"، هل هي المرأة المتزوجة أم المرأة والرجل أيضاً، أم أنها مسألة مختلف فيها؟ يطعن البعض في الخلافة، ويقولون إنها بدعة بعد وفاة رسول الله، ويقولون بأنه لا يوجد نص منه على أنه يجب أن يكون بعده (صلى الله عليه وسلم) خلفاء، فما هو الرد المناسب؟

 لإجابة :                     

                          بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما فيما يتعلق بالجواب عن السؤال الأول، فإن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يترك الوفرة، ويقول: "من كان له شعر فليكرمه أو ليحلقه"، مع الإشارة إلى أنه يحرم على الشخص التشبه بالكفار في أنواع أشكال الشعر، فمن تشبه بقوم فهو منهم؛ إذ أن هذا التشبه يورث محبتهم، فإذا أراد الشخص أن يعفي شعر رأسه فليفعل مع إكرامه واستحضار نية التأسي بالرسول (صلى الله عليه وسلم). والجواب عن السؤال الثاني، فالمحصن من الرجال والنساء هو من سبق له أن تزوج، وتم الدخول ولو للحظة، ولو تم الطلاق بعد ذلك. والجواب عن السؤال الثالث، فهناك أحاديث تتحدث عن الخلافة، وأقتصر لك أخي الكريم على الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده بسند صحيح، قال فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم): "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة راشدة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت". والله أعلم.


 
أجرى موقع إسلام أون لاين في صفحة فتاوى فقهية عامة مباشرة

 مع الاستاذ بن سالم باهشام أسئلة نعيد نشرها تعميما للفائدة

وقد أدار هذه الأسئلة من المغرب الأستاذ عادل اقليعي

للمراسلة أو الاستفسار :

G.S.M : 064 - 46 - 01 - 16

العنوان: حي الفتح زنقة 10 رقم 31 خنيفرة.

E-mail :  bensalem_bahacham@hotmail.com

 

 

الصفحة الرئيسية